top of page

مقدمة عن برنامج "سكراتش".

تاريخ التحديث: ٤ أغسطس ٢٠٢١

"سكراتش" (Scratch) , هو تطبيق مجاني وقابل للتنزيل يستهدف بشكل أساسي الأطفال من سن 8 إلى 16 عامًا للمساعدة في تعلم التعليمات البرمجية. يتيح للمستخدمين الجمع بين الرسومات والصور والموسيقى والصوت لإنشاء رسوم متحركة تفاعلية وألعاب وقصص وفن وعروض الشرائح. بجانب تشغيل Scratch، عند تنزيله كتطبيق ، يمكن للمستخدم تشغيلها من داخل شبكة ويب. اضافة لـك، يقومون بإنشاء مشاريع على الويب المتصفح باستخدام واجهة تشبه الكتل الكودية ومن ثم يتمكنوا من مشاركة إبداعاتهم على الويب. [1] [2] يحتوي موقع "سكراتش" على ناشرين يعرضوا مخرجات ماقاموا به، بينما يقوم الآخرون يستطيعوا تنزيل الابداعات المفضلة لديهم. طريقة العمل سهله تشبه العاب قطع الألغاز بواسطة سحب وإسقاط الكتل الرسومية التي تلتقط معًا. "سكراتش" هو رمز قائم على الكتلة ومنها يحدد لغة البرمجة المرئية (VPL) بناء على نظام الكتلة الكودية و الحدث المرئي. بمقارنة العناصر البرمجية ، فان "سكراتش" مختلف لانه يوفر تحويل برمجة العناصر الي شكل أكثر صور بيانية. [1]


تم تطوير هذا البرنامج من قبل معهد (ماساتشوستس للتكنولوجيا) وسمي الجهد على اسم scratching ، وهي التقنية التي يستخدمها منسقو موسيقى الهيب هوب لإنشاء الموسيقى من خلال الجمع بين معالجة القرص الدوار والمقاطع المسجلة مسبقًا بين المركبات.

يتم تدريس "سكراتش" واستخدامها في مراكز ما بعد-المدرسة والمدارس والكليات ، بالإضافة إلى مؤسسات المعرفة العامة الأخرى. ترجمت إلى أكثر من 70 لغة.




صورة (1) واجهة سكراتش ، يوضح ان يحركها الحدث ، القائم على الكتلة.

صورة (1) واجهة ++C ، يوضح اعتمادها على الكود النصي.





Jigsaw Puzzle :صورة




يأتي كلمة Scratch الخدش من كلمة قطة مشوشة. يمكن لـ Scratchy او الخربوشة ، برمجة الصورة طالما يمكنها التحرك أو التحدث أو القيام بشيء آخر. هذه الإجراءات هي الكائن لأنها تعطي الخدش حيوية. امتدت إلى أي صورة سيتم استبدالها بالقط ليتم إدخالها في البرنامج. تعمل معظم برامج البرامج على النحو المبسط في الكود بطباعة عالم الترحيب ، لكن الخدش يسحب كتلة الترميز من قائمة الحافة إلى قسم نظرة عامة على البرنامج ليطلب من القطة مواءمة مرحبًا. لجعل مواء القطة مرحبًا:

أولاً ، ابدأ في سحب حدث إلى البرنامج "عند نقر هذا الكائن". بعد ذلك ، يمكننا الانتقال إلى "الصوت" وسحب "تشغيل الصوت Meow حتى الانتهاء" وإرفاقه أسفل ذلك الحدث. الآن ، إذا قمت بالنقر فوق Scratchy ، فسيتم تشغيل صوت المواء. أخيرًا ، يمكننا فتح Looks والسحب فوق "say Hello! لمدة ثانيتين" أسفل حدث الصوت. الآن ، إذا قمت بالنقر فوق Scratchy ، فسيتم تشغيل صوت مواء ثم عرض "Hello!" نص في فقاعة.

يمكن أن تذهب كلمة خدش إلى أبعد من المعنى الذي يمكن استخدامه لوصف ملف مؤقت أو مساحة في الذاكرة للتخزين.

سكراتش مصطلح يستخدم لوصف ملف مؤقت أو موقع في ذاكرة التخزين يستخدمه الكمبيوتر كمكان لتخزين البيانات.

يمكن أن يكون Scratch مرادفًا لحذف "خدش ملف" وهو نفس قول "حذف ملف"). سكراتش هو أيضًا مصطلح يستخدم لوصف نتيجة علامة من عملية جر ، حك الخ.

bottom of page